الاثنين، 24 مايو 2010

الكويت.. أغنية من الزمن الجميل

جريدة عالم اليوم
21-5-2010
تحولت المدينة الجميلة التي عاش فيها وكبر، إلى مدينة كئيبة انتشرت فيها الكراهية والبغضاء والفرقة والتناحر والصراعات الدينية والمذهبية والعرقية (القبلية)، وحمد ربه أنه كان أعمى يسمع بأذنيه وحواسه الأخرى، ولا يراه في وجوه الناس وأعينهم، وترجم مشاعره الحزينة تلك في أغنيته المشهورة "جورجيا لا تزال في بالي" (Georgia on My Mind). تذكرت تلك الأغنية التي غناها راي تشارلز (Ray Charles)، وأنا في مطار هيثرو في لندن في طريق العودة إلى الخليج، بعد أن شاركنا في مؤتمر عقد في عاصمة الضباب، تناول التحديات التي تواجهها المنطقة العربية والشرق أوسطية، سواء ما يتصل منها بالعلاقات الإقليمية والدولية، وبالتحديد التعنت الإسرائيلي، والنووي الإيراني، أو بحراك البنى العربية الداخلية عن طريق التحول الديمقراطي، وتفعيل المجتمع المدني ومؤسساته، وعن حقوق الإنسان والتقارير الدولية، وبالطبع كانت الكويت حاضره بتجربتها في خوض مسار الديمقراطية، و دستور عام 1962 ، والممارسة البرلمانية، و هامش الحريات الصحافية العالي. لكني فوجئت بخبر في بريدي الالكتروني عن احتجاز الزميل الكاتب والمحامي محمد عبدالقادر الجاسم في البلد الذي ما زلنا نعده واحة حرية في الصحراء العربية، ونعتبره مفخرة خليجية لأنه لا يوجد فيه سجين رأي واحد؟!
ماذا يحدث في تجربة الكويت الرائدة التي أحببناها بكل جوارحنا، ونتمنى أن تظل شعلة منيرة وسط الظلام العربي الكئيب، صراعات سياسية داخلية، مواجهة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، تراجع القوى السياسية المؤثرة ، تردي أوضاع القوى الوطنية التقليدية، ضرب الوحدة الوطنية، التحول نحو القبيلة والطائفة والعائلة، ، صراع بين الحضر والبدو، السنة والشيعة، منع المفكرين والمثقفين من دخول أراضي الكويت، والتضييق على حرية الفكر والرأي والتعبير؟!
كيف تغير الحال من المضي إلى الإمام إلى المراوحة في ذات المكان، من الحديث عن المستقبل إلى الغوص في خلافات حول الماضي والحاضر، من الريادة في الاقتصاد إلى تأزيم وعرقلة عجلة التنمية، من تطوير التجربة لتشمل إشهار الأحزاب السياسية إلى التناحر على المواطنة والتجنيس. لأننا نحب الكويت نحزن على الحال الذي وصل له الوضع الحالي، ولكن هل ننتظر معجزة للتغيير في زمن انتهاء المعجزات, نقول ذلك وكلنا أمل أن لا تتحول الكويت إلى مجرد أغنية من الزمن الجميل يرددها راي تشارلز العربي.
Kuwait
The whole day through
Just an old sweet song
Keeps (Kuwait) on my mind

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق